فصل: الأمر الأول: إسنادهم من الداخل

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: حراسة الفضيلة **


 الأمر الأول‏:‏ إسنادهم من الداخل

وضعف مقاومة المصلحين لهم بالقلم واللسان، والسكوت عن فحشهم، ونشر الفاحشة، وإسكات الطرف الآخر، وعدم نشر مقالاتهم، أو تعويقها، وإلصاق تُهم التطرف والرجعية بهم، وإسناد الولايات إلى غير أهلها من المسلمين الأمناء الأقوياء ‏.‏

هكذا صارت البداية المشؤومة للسفور في هذه الأمة بنـزع الحجاب عن الوجه، وهي مبسوطة في كتاب‏:‏ المؤامرة على المرأة المسلمة للأستاذ أحمد فرج، وفي كتاب‏:‏ عودة الحجاب ‏[‏ج/1‏]‏ للشيخ محمد بن أحمد إسماعيل، ثم أخذت تدب في العالم الإسلامي في ظرف سنوات قلائل، كالنار الموقدة في الهشيم، حتى صدرت القوانين الملزمة بالسفور، ففي تركيا أصدر الملحد أتاتورك قانونًا بنزع الحجاب سنة 1920م ، وفي إيران أصدر الرافضي رضا بهلوي قانونًا بنزع الحجاب سنة 1926م ، وفي أفغانستان أصدر محمد أمان قرارًا بإلغاء الحجاب، وفي ألبانيا أصدر أحمد زوغوا قانونًا بإلغاء الحجاب، وفي تونس أصدر أبو رقيبة قانونًا بمنع الحجاب وتجريم تعدد الزوجات، ومن فعل فيعاقب بالسجن سنة وغرامة مالية ‏!‏‏!‏

ولذا قال العلامة الشاعر العراقي محمد بهجت الأثري رحمه الله تعالى‏:‏

أبو رقيبة لا امتدتْ لَه رقبة ** لم يتق الله يومًا لا ولا رقـبة

وفي العراق تولى كبر هذه القضية ـ المناداة بنزع الحجاب ـ الزهاوي والرُّصافي، نعوذ بالله من حالهما‏.‏

وانظر خبر اليوم الحزين في نزع الحجاب في الجزائر كما في كتاب‏:‏ التغريب في الفكر والسياسة والاقتصاد ‏[‏ص‏:‏33-139‏]‏ في 13 مايو عام 1958م قصة نزع الحجاب، قصة تتقطع منها النفس حَسَرات، ذلك أنه سُخِّر خطيب جمعة بالنداء في خطبته إلى نزع الحجاب، ففعل المبتلى، وبعدها قامت فتاة جزائرية فنادت بمكبر الصوت بخلع الحجاب، فخلعت حجابها ورمت به، وتبعها فتيات

ـ منظمات لهذا الغرض ـ نزعن الحجاب، فصفق المسَخَّرون، ومثله حصل في مدينة وهران، ومثله حصر في عاصمة الجزائر‏:‏ الجزائر، والصحافة من وراء هذا إشاعة، وتأييدًا ‏.‏

وفي المغرب الأقصى، وفي الشام بأقسامه الأربعة‏:‏ لبنان، وسوريا، والأردن، وفلسطين، انتشر السفور والتبرج والتهتك والإباحية على أيدي دعاة البعث تارة، والقومية تارة أخرى، إلا أن المصادر التي تم الوقوف عليها لم تسعف في كيفية حصول ذلك، ولا في تسمية أشقيائها، فلا أدري لماذا أعرض الكُتَّاب ومُسَجِّلو الأحداث آنذاك عن تسجيل البداية المشؤومة في القطر الشامي خاصة، مع أن الإنفجار الجنسي والعري، والتهتك والإباحية على حال لا تخفى ‏.‏

أما في الهند وباكستان فكانت حال نساء المؤمنين على خير حال من الحجاب

ـ درع الحشمة والحياء ـ ‏.‏ وفي التاريخ نفسه ـ حدود عام 1950م ـ بدأت حركة تحرير المرأة والمناداة بجناحيها‏:‏ الحرية والمساواة، وترجم لذلك كتاب قاسم أمين تحرير المرأة، ثم من وراء ذلك الصحافة في الدعاية للتعليم المختلط ونزع الخمار، حتى بلغت هذه القارة من الحال ما لا يشكى إلا إلى الله تعالى منه، وهو مبسوط في كتاب‏:‏ أثر الفكر الغربي في انحراف المجتمع المسلم في شبه القارة الهندية لخادم حسين ‏[‏ص‏:‏182-195‏]‏ ‏.‏

ولهذه بداية مشؤومة في أطرار الجزيرة العربية في الكويت، والبحرين، وبعض الإمارات العربية المتحدة، وإطلالة مشؤومة في قطر، ووجود للخنا والتقذر به بأذون رسمية في بعضها‏.‏

وهكذا تحت وطأة سعاة الفتنة بالنداء بتحرير المرأة باسم الحرية والمساواة، آلت نهاية المرأة الغربية بداية للمرأة المسلمة في هذه الأقطار ‏.‏

فباسم الحرية والمساواة‏:‏

أخرجت المرأة من البيت تزاحم الرجل في مجالات حياته ‏.‏

وخُلع منها الحجاب وما يتبعه من فضائل العفة والحياء والطهر والنقاء ‏.‏

وغمسوها بأسفل دركات الخلاعة والمجون، لإشباع رغباتهم الجنسية‏.‏

‏(‏ورفعوا عنها يد قيام الرجال عليها، لتسويغ التجارة بعرضها دون رقيب عليها‏)‏ ورفعوا حواجز منع الاختلاط والخلوة، لتحطيم فضائلها على صخرة التحرر، والحرية والمساواة‏.‏

‏(‏وتَمَّ القضاء على رسالتها الحياتية، أُمًَّا وزوجة، ومربية أجيال، وسكنًا لراحة الأزواج، إلى جعلها سلعة رخيصة مهينة مبتذلة في كف كل لاقط من خائن وفاجر‏.‏

إلى آخر ما هنالك من البلاء المتناسل، مما تراه محررًا في عدد من كتاب الغيورين، ومنها‏:‏ كتاب‏:‏ حقوق المرأة في الإسلام لمؤلفه محمد بن عبدالله عرفة‏.‏

هذه هي المطالب المنحرفة في سبيل المؤمنين، وهذه هي آثارها المدمرة في العالم الإسلامي‏.‏

 الأمر الثاني‏:‏ إعادة المطالب المنحرفة

لضرب الفضيلة في آخر معقل للإسلام، وجعلها مِهادًا للجهر بفساد الأخلاق‏.‏

إن البداية مدخل النهاية، وإن أول عقبة يصطدم بها دعاة المرأة إلى الرذيلة هي الفضيلة الإسلامية‏:‏ الحجاب لنساء المؤمنين، فإذا أسفرن عن وجوههن حَسَرْن عن أبدانهن وزينتهن التي أمر الله بحجبها وسترها عن الرجال الأجانب عنهن، وآلت حال نساء المؤمنين إلى الانسلاخ من الفضائل إلى الرذائل، من الانحلال والتهتك والإباحية، كما هي سائدة في جل العالم الإسلامي، نسأل الله صلاح أحوال المسلمين‏.‏

واليوم يمشي المستغربون الأجراء على الخطى نفسها، فيبذلون جهودهم مهرولين، لضرب فضيلة الحجاب في آخر معقل للإسلام، حتى تصل الحال

ـ سواء أرادوا أم لم يريدوا ـ إلى هذه الغايات الإلحادية في وسط دار الإسلام الأولى والأخيرة، وعاصمة المسلمين، وحبيبة المؤمنين‏:‏ جزيرة العرب التي حمى الله قلبها وقبلتها منذ أسلمت ببعثة خادم الأنبياء والمرسلين إلى يومنا هذا من أن ينفذ إليها الاستعمار، والإسلام فيها ـ بحمد الله ـ ظاهر، والشريعة نافذة، والمجتمع فيها مسلم، لا يشوبه تجنس كافر، وهؤلاء المفتونون السَّخابون على أعمدة الصحف اتَّبعوا سنن من كان مثلهم من الضالين من قبل، فنقلوا خطتهم التي واجهوا بها الحجاب إلى بلادنا وصحافتنا، وبدأوا من حيث بدأ أولئك بمطالبهم هذه يُجَرِّمون الوضع القائم، وهو وضع إسلامي في الحجاب، وفيه الطهر والعفاف، وكل من الجنسين في موقعه حسب الشرع المطهر، فماذا ينقمون‏؟‏

وإن ما تقدم بيانه من أصول الفضيلة، ترد على هذه المطالب المنحرفة الباطلة، الدائرة في أجواء الرذيلة؛ من السفور عن الوجه، والتبرج، والاختلاط، وسلب قيام الرِّجال على النساء، ومنازعة المرأة في اختصاص الرجل، وهكذا من الغايات المدمرة‏.‏

وإن حقيقة هذه المطالب المنحرفة عن سبيل المؤمنين، إعلان بالمطالبة بالمنكر، وهجر للمعروف، وخروج على الفطرة، وخروج على الشريعة، وخروج على الفضائل والقيم بجميع مقوماتها، وخروج على القيادة الإسلامية التي تحكم الشرع المطهر، وجعل البلاد مِهادًا للتبرج والسفور والاختلاط والحسور‏.‏

وهذا نوع من المحاربة باللسان ـ والقلم أحد اللسانين ـ وقد يكون أنكى من المحاربة باليد، وهو من الإفساد في الأرض ‏.‏

قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله تعالى ـ في ‏[‏الصارم المسلول‏:‏ 2/ 735‏]‏ ‏:‏ ‏(‏وما يفسده اللسان من الأديان أضعاف ما تفسده اليد، كما أن ما يصلحه اللسان من الأديان أضعاف ما تصلحه اليد‏)‏ انتهى ‏.‏

لهذا فإن المتعين إجراؤه هو ما يأتي‏:‏

1ـ على مَن بسط الله يده إصدار الأوامر الحاسمة للمحافظة على الفضيلة من عاديات التبرج والسفور والاختلاط، وكفُّ أقلام الرعاع السُّفوريّين عن الكتابة في هذه المطالب، حماية للأمة من شرورهم، وإحالة مَن يَسْخر من الحجاب إلى القَضاء الشرعي، ليطبق عليهم ما يقضي به الشرع من عقاب‏.‏

وإلحاق العقاب بالمتبرجات؛ لأنهن شراك للافتتان، وهن أولى بالعقاب من الشاب الذي يتعرض لهن، إذ هي التي أغرته فَجَرَّته إلى نفسها ‏.‏

2ـ على العلماء وطلبة العلم بذل النصح، والتحذير من قالة السوء، وتثبيت نساء المؤمنين على ما هن عليه من الفضيلة، وحراستها من المعتدين عليها، والرحمة بهن بالتحذير من دعاة السوء، عبيد الهوى ‏.‏

3ـ على كل مَن ولاه الله أمر امرأة من الآباء والأبناء والأزواج وغيرهم، أن يتقوا الله فيما وُلُّوا من أمر النساء، وأن يعملوا الأسباب لحفظهن من السفور والتبرج والاختلاط، والأسباب الداعية إليها، ومن دعاة السفور ‏.‏

وليعلموا أن فساد النساء سببه الأول تساهل الرجال ‏.‏

4ـ على نساء المؤمنين أن يتقين الله في أنفسهن، وفي مَن تحت أيديهن من الذراري، بلزوم الفضيلة، والتزام اللباس الشرعي والحجاب بلبس العباءة والخمار، وأن لا يمشين وراء دعاة الفتنة وعشاق الرذيلة ‏.‏

5ـ ننصح هؤلاء الكتاب بالتوبة النصوح، وأن لا يكونوا باب سوء على أهليهم، وأمتهم، وليتقوا الله سخط الله ومقته وأليم عقابه ‏.‏

6ـ على كل مسلم الحذر من إشاعة الفاحشة ونشرها وتكثيفها، وليعلم أن محبتها كما بينها شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في ‏[‏الفتاوى‏:‏ 15/ 332،344‏]‏ لا تكون بالقول والفعل فقط، بل تكون بذلك، وبالتحدث بها، وبالقلب، وبالركون إليها، وبالسكوت عنها، فإن هذه المحبة تُمَكِّن من انتشارها، وتُمَكن من الدفع في وجه من ينكرها من المؤمنين، فليتق الله امرؤ مسلم من محبة إشاعة الفاحشة، قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليمٌ في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون‏}‏ ‏[‏النور‏:‏ 19‏]‏‏.‏

هذا ما أردت بيانه، وما على أهل العلم والإيمان إلا البلاغ والبيان، للتخفف من عهدته، ورجاء انتفاع من شاء الله من عباده، وللنصح به، لقول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ‏:‏

‏(‏الدين النصيحة‏)‏ قالوا‏:‏ لمن يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ ‏(‏لله، ولكتابه، ولرسوله، ولأئمة المسلمين، وعامتهم‏)‏ خرجه مسلم في صحيحه ‏.‏

وقال الحافظ ابن رجب ـ رحمه الله تعالى ـ في ‏[‏الحِكَم الجديرة بالإذاعة‏:‏ ص43‏]‏‏:‏ ‏(‏رُوي عن الإمام أحمد أنه قيل له‏:‏ إن عبد الوهاب الوراق ينكر كذا وكذا، فقال‏:‏ لا نزال بخير ما دام فينا من يُنكر‏)‏، ومن هذا الباب قول عمر لمن قال له‏:‏ اتق الله يا أمير المؤمنين، فقال‏:‏ لا خير فيكم إن لم تقولوها لنا، ولا خير فينا إذا لم نقبلها منكم ‏.‏

وما يتذكر إلا أولوا الألباب، والله يتولى الجزاء والحساب، وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم ‏.‏